اقتصاد وبورصة

جهاز الإحصاء يعلن معدل التضخم لشهر يونيو الماضى

متابعات أخبار الاقتصاد والبورصة عبر اشراق الأرباح::


يعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء خلال ساعات عن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين “التضخم” وذلك لشهر يونيو الماضي.

ويعرف التضخم، بأنه عملية حسابية ناتجة عن الرقم القياسي لأسعار المستهلكين والرقم القياسى لأسعار المستهلكين هو رقم إحصائى يقيس متوسط التغير في أسعار سلة من السلع والخدمات بين فترتين زمنيتين.

ويقيس الرقم القياسي لأسعار المستهلكين معدلين للتضخم، الأول هو معدل التضخم الشهرى وفيه يتم قياس متوسط التغير في أسعار سلة من السلع والخدمات “الرقم القياسي”، بين شهر حالي وشهر آخر سابق له، أما معدل التضخم السنوى فيتم مقارنة متوسط التغير في أسعار سلة من السلع والخدمات بشهر حالي، مقابل نفس الشهر من العام السابق.

ويتبنى الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء منهجية محددة فى احتساب معدل التضخم، حيث يقيس الجهاز نسبة التغير فى أسعار 1000 سلعة وخدمة شهرياً، ونظرا لأهمية السلع الاستهلاكية فى احتساب معدل التضخم يقيس الجهاز أسبوعيا أسعار نحو 333 سلعة معظمها الخضروات والفواكة والمنتجات الغذائية، ويتولى الجهاز رصد هذه السلع من 15 ألف مصدر بـ8 مناطق جغرافية على مستوى الجمهورية، نظرا لطبيعة تقلبات الأسعار فى هذه السلع.



المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى