Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اقتصاد وبورصة

7 نصائح لتجهيز سيارتك قبل فصل الصيف

متابعات أخبار الاقتصاد والبورصة عبر اشراق الأرباح::


تحتاج سيارتك في فصل الصيف لصيانة شاملة للتأكد من كونها جاهزة لفترات الإجازات والسفر وغيره، لذا يقدم اليوم السابع مجموعة من النصائح الخاصة بتجهيز السيارات للصيف وجعلها مستعدة للسفر والسير مسافات طويلة دون حدوث أعطال بسبب ارتفاع درجات الحرارة، التى تعد واحدة من الأسباب التى تؤدى إلى استهلاك قطع السيارة وتلفها بصورة سريعة، وإليكم الـ7 نصائح:


أولا: التأكد من حالة المحرك


يزداد اعتمادنا على التنقل باستخدام السيارة خلال فصل الصيف مما يؤدى إلى ارتفاع حرارة المحرك؛ لذا يحتاج المحرك إلى فحوصات شاملة خلال أيام فصل الصيف للتأكد من جاهزيته دائماً لمقاومة هذه الظروف الجوية، كالتحقق من زيت المحرك ومستويات سائل تبريد المحرك وغيرها لضمان عمر أطول لمحرك السيارة؛ حيث تنصح وكالات السيارات بتغيير زيت المحرك كل عشرة آلاف كيلو تقريباً وفى حال كانت ظروف القيادة قاسية قليلاً ينصح بتغييره عند قطع مسافات أقل من ذلك؛ فعند فحص زيت المحرك واكتشاف تغيره إلى اللون الداكن أو وجود تراكم كبير لشوائب والأتربة ينصح بتغيير الزيت واستبدال الفلتر أيضاً.




وتعد الأحزمة والخراطيم من أهم الأجزاء فى السيارة كونها الناقل الرئيسى للسوائل بين أجزاء السيارة المختلفة، وتساعد المحرك على العمل بجودة عالية؛ وفى حال إهمالها وعدم صيانتها بشكل دورى قد يتسبب ذلك بأعطال كبيرة لمحرك السيارة وبالتالى يتأثر أداءها أوقد تتوقف عن العمل بالكامل.


 


ثانيا: يجب التأكد من ضغط الهواء فى الإطارات والفرامل


من الضرورى التأكد من ضغط الهواء فى إطارات السيارة، فإهمال التأكد من ضغط إطارات السيارة قبل القيادة فى الجو الحار من الممكن أن يؤدى إلى اخطار جسيمة لا قدر الله.


تعد الإطارات الممتلئة بالهواء بالدرجة المناسبة للسيارة واحدة من أهم أسباب منع انفجار الإطار أثناء القيادة لا قدر الله، من جهة أخرى يتسبب انخفاض ضغط الإطار بالعديد من المخاطر، لذا يجب التقيد بنسبة معينة للسلامة العامة وبهدف تقليل استهلاك الوقود أثناء الرحلة.


وعن الفرامل فهى من أهم الأجزاء التى تحافظ على الأمان والسلامة فى السيارة أثناء القيادة هى المكابح، لذا يجب متابعتها باستمرار وفى حال ظهور أى من علامات تلف الفرامل يتوجب صيانتها مباشرة والتأكد من سلامتها.


 


ثالثا: فحص البطارية وركن السيارة فى أماكن جيدة


من الممكن أن يؤدى ارتفاع درجات الحرارة إلى استنزاف طاقة بطارية السيارة؛ لذا يجب فحصها باستمرار واختبارها للتأكد من جاهزيتها وتفادى أى تلف محتمل قبل وقوعه.


كما يجب الاهتمام باختيار اماكن جيدة لركن السيارة، بالإضافة إلى تغطية السيارة بغطاء حامى من أشعة الشمس.


يمكن تغطية السيارة بغطاء يحميها من أشعة الشمس الحارقة فى حال عدم وجود مكان مناسب لركنها بعيداً عن أشعة الشمس مع محاولة ركن السيارة فى مكان بعيد عن الشمس لما تتسبب به من أضرار للسيارة، وفى حال اضطرار السائق إلى ركن السيارة تحت أشعة الشمس المباشرة يجب تهويتها جيداً قبل بدء الرحلة حفاظاً على سلامة الركاب.




رابعا: التأكد من فلاتر الهواء


تتمثل وظيفة فلتر الهواء فى السيارة بحجب الغبار والملوثات الأخرى فى الجو، مثل الحصى والأتربة عن الدخول إلى محرك السيارة أو مقصورتها الداخلية أثناء تشغيل المكيف؛ كما يساعد بالحفاظ على جودة الهواء داخل السيارة وتمكين المكيف من العمل بكفاءة أفضل؛ لذا يعد الفحص المستمر لفلاتر الهواء واحدة من الخطوات المهمة لتحضير إلى رحلات الصيف فى السيارة وتجنب تلف فلتر هواء المحرك أو ضعف تدفق الهواء فى المكيف.




خامسا : عدم وضع مواد قابلة للاشتعال داخل السيارة


وذلك لخطورتها العالية عند تعرضها لدرجات الحرارة المرتفعة؛ إذ يؤدى تركها فى السيارة لا قدر الله إلى كوارث جسيمة، ومن هذه المواد العطور والمعقمات وغيرها.


كما يجب عدم ملئ خزان الوقود بشكل كامل خلال فصل الصيف، وينصح بترك مساحة تسمح للوقود من التحرك داخل خزان الوقود، وذلك كون الوقود يتمدد بفعل الحرارة مما يؤدى إلى زيادة كميته داخل الخزان وبالتالى تسربه للخارج فى حال عدم وجود مساحة كافية؛ مما قد يتسبب بنشوب حريق لا قدر الله.




سادسا : صيانة مكيف الهواء


يجب ضبط مكيف السيارة لأن هذا من أهم خطوات تجهيز السيارة لفصل الصيف هى التأكد من جاهزية المكيف.


لا يمكن تخيل الرحلة فى السيارة فى الصيف بدون نظام تكييف ممتاز؛ لذا يتعين على السائق التأكد من جاهزيته قبل التخطيط لأى رحلة أثناء فصل الصيف وإصلاحه فى حال وجود أى من الأسباب التى تحتاج لتعديلها لتحسين أداء المكيف.


 


سابعا: فحص إضاءة السيارة


واحدة من أهم خطوات تجهيز السيارة للسفر وتحديداً السفر الطويل هو التأكد من أضواء السيارة الخارجية والداخلية والتأكد من جاهزيتها كونها تمثل أهم أعمدة الأمان على الطريق؛ إذ يجب التحقق منها قبل الانطلاق والتأكد من صلاحيتها جميعها سواء مصابيح الرباعى أو الضباب وغيره واستبدال ما يحتاج منها إلى تغيير.



المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى