اقتصاد وبورصة

الذهب يسجل أدنى مستوى له فى شهر عند 2150 جنيها للجرام عيار 21

متابعات أخبار الاقتصاد والبورصة عبر اشراق الأرباح::

شهد سعر الذهب في مصر تسجيل أدني مستوى له في شهر تقريبًا، وسجل سعر جرام الذهب عيار 21 وهو الأكثر رواجًا في مصر 2150 جنيها، ليواصل الذهب تسجيل مستوياته المنخفضه في السوق المصري.


 


أسعار الذهب اليوم:


عيار 24 يسجل 2457 جنيها.

عيار 21 يسجل 2150 جنيها.

عيار 18 يسجل 1843 جنيها .

الجنيه الذهب 17200 جنيه.




رفع الفائدة الأمريكية والأوروبية وتأثيرها على الذهب


البنك الاحتياطي الفيدرالي رفع الفائدة 25 نقطة أساس لتصل إلى 5.50% وأشار أن الباب مفتوح خلال اجتماعه القادم لرفع جديد في الفائدة أو تثبيتها، وأن القرار سيتوقف على البيانات الاقتصادية، من ناحية أخرى قام البنك المركزي الأوروبي برفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس لتصل إلى 4.25% وأشار البنك إلي أن اجتماعه القادم قد يشهد رفع أو تثبيت الفائدة، وأن قرارات البنك ستعتمد على البيانات الاقتصادية.


 


حقيقة استمرار البنوك المركزية العالمية في رفع الفائدة تسبب ضغط سلبي على أسعار الذهب منذ كون الفائدة يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لامتلاك الذهب الذي لا يقدم عائد لحائزيه، وهو ما تسبب في انهاء الذهب موجة الصعود على المدى القصير.


و صدر أمس عدد من البيانات الاقتصادية عن الاقتصاد الأمريكي تسببت في ارتفاع مستويات الدولار بشكل كبير لينعكس بالسلب على أسعار الذهب، فقد ارتفع معدل النمو في الولايات المتحدة خلال الربع الثاني من العام بنسبة 2.4% مقارنة مع القراءة السابقة بنسبة 2% وكانت التوقعات تشير إلى 1.8%.


 


مبيعات السلع المعمرة في الولايات المتحدة في يونيو شهدت أيضاً ارتفاع كبير بنسبة 4.7% من القراءة السابقة 1.8% وكانت التوقعات بنسبة 1.3%. بينما تراجعت أعداد المتقدمين لطلبات اعانات البطالة في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي إلى 221 ألف أقل من القراءة السابقة 228 ألف والتوقعات 234 ألف، وفق جولد بيليون


 


البيانات الأمريكية تعد إيجابية للغاية بالنسبة للدولار لأنها تعكس قوة الاقتصاد الأمريكي وابتعاده عن الركود الاقتصادي، وبالتالي تزيد فرص رفع الفائدة من جديد لينعكس هذا بشكل إيجابي على الدولار.




مؤشر الدولار 


مؤشر الدولار الذي يقيس أداؤه مقابل سلة من 6 عملات رئيسية ارتفع خلال جلسة اليوم بنسبة 0.2%، وذلك بعد ارتفاع كبير يوم أمس بنسبة 0.7% ليسجل أعلى مستوياته في أسبوعين، ويزيد من الضغط على أسعار الذهب بسبب العلاقة العكسية بينهما.


أيضاً عاد العائد على السندات الحكومية الأمريكية إلى الارتفاع ليسجل العائد على السندات لأجل 10 سنوات أعلى مستوى في أسبوعين عند 4.044% ليرتفع العائد منذ بداية الأسبوع بنسبة 4.3%.


 


ارتفاع العائد على السندات الحكومية إلى جانب ارتفاع الدولار الأمريكي كان كفيل بدفع أسعار الذهب إلى الهبوط بشكل حاد، خاصة أن البيئة الحالية أصبحت عدائية بالنسبة لأسعار الذهب بعد قيام كل من البنك الفيدرالي والمركزي الأوروبي برفع الفائدة في اجتماعهم الأخير وترك الباب مفتوح أمام رفع جديد للفائدة خلال اجتماعهم المقبل.


تنتظر الأسواق اليوم صدور بيانات أخرى هامة عن الاقتصاد الأمريكي وهو مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الجوهري والذي يعد مؤشر التضخم المفضل لدى البنك الفيدرالي، ومن المتوقع أن يسجل المؤشر 4.2% خلال شهر يونيو مقارنة مع القراءة السابقة بنسبة 4.6%.


 



المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى