مهارات مالية

كيفية إنشاء ميزانية (دليل المبتدئين الكامل)

اشراق الارباح:

هل وضعك المالي سيئ بسبب ضعف الميزانية؟ لم يعد الذعر! في هذه المقالة ، ستتعلم كيفية إنشاء ميزانية تسمح لك بالبقاء في طليعة فواتيرك ، وتوفير المزيد من المال ، وسداد الديون.

الميزانية هي مفتاح الإدارة السليمة للأموال. معظم الناس لا يضعون ميزانية لأنهم يعتقدون أنها متعبة وتحد من كيفية إنفاق أموالهم. في الواقع ، تعد الميزانية مفيدة لتتبع دخلك ونفقاتك.

كيف تريد اختراق أموالك بميزانية قاتلة؟ سيضع حدًا لمعظم مشاكلك ويحسن وضعك المالي.

ننسى الراب السيئ الذي قد تكون سمعته عن الميزانية. لست بحاجة إلى ميزانية صارمة لتحقيق أهدافك المالية. من الممكن أن تكون بميزانية محدودة ولا يزال لديك القليل من المرح من وقت لآخر. هذا هدفي لك هنا!

ستوجهك هذه المقالة إلى كيفية إنشاء ميزانية فعالة.

7 خطوات بسيطة لإنشاء ميزانية فعالة

من السهل أن تضيع في أموالك. فيما يلي خطوات كيفية إنشاء ميزانية ومعرفة إدارة مالية أفضل للمبتدئين.

1. تحديد أهداف محددة

ما الذي تريد تحقيقه من الميزانية؟ من المفيد أن يكون لديك إجابة مفصلة عن هذا السؤال قبل أن تبدأ في إنشاء ميزانيتك.

تدور أهداف الإدارة المالية في معظم الأوقات حول الادخار أو الاستثمار أو إنفاق الأموال على شيء ما خلال فترة معينة. إذا كنت محددًا بما يكفي بشأن ما تريده ، فإن ميزانيتك سوف تمهد الطريق لتحقيق ذلك!

⌄ قم بالتمرير لأسفل لمتابعة قراءة المقال ⌄ قم بالتمرير لأسفل لمتابعة قراءة المقال

لنفترض أنك تريد توفير المال لشراء سيارة جديدة. من الأفضل اتخاذ قرار بشأن نموذج محدد والعمل على تلبية السعر. من الصعب تتبع تقدمك وتكون منتجًا عندما يكون لديك أهداف عشوائية.

لا تخطئ في وضع الميزانية فقط من أجل “تحرير بعض النقود” دون معرفة كيفية استخدامها. قد تكون ناجحًا في تحريرها ، ولكن هناك فرص كبيرة للأموال الإضافية التي تذهب إلى الأنشطة الترفيهية وغيرها من النفقات غير الضرورية. وهذا ليس تقدمًا على الإطلاق!

انظر إلى هذه النصائح حول كيفية تحديد الأهداف المالية والوفاء بها بالفعل.

2. اجمع كل سجلاتك المالية

سجلاتك المالية ضرورية لإنشاء ميزانية ناجحة. تريد أن تتأكد من أن كل شيء تضعه يتوافق مع هذه المستندات.

وهي تشمل ما يلي:

  • البيانات المصرفية
  • كشوفات حساب بطاقة الائتمان
  • فواتير المياه والكهرباء
  • سياسات التأمين
  • عقود الرهن العقاري
  • بيانات التقاعد والاستثمار
  • الإيصالات

كلما زاد عدد المستندات التي يمكنك العثور عليها ، أصبح من الأسهل هيكلة ميزانيتك. يجب عليك دائمًا تخزين سجلاتك المالية المهمة في مكان آمن للرجوع إليها في المستقبل. بهذه الطريقة لن يكون هناك مزيد من التخمين عند اتخاذ قرارات مالية مهمة.

⌄ قم بالتمرير لأسفل لمتابعة قراءة المقال ⌄ قم بالتمرير لأسفل لمتابعة قراءة المقال

3. البحث عن صافي الدخل الخاص بك

في هذه الخطوة ، تحتاج إلى العثور على رقم دقيق لأرباحك الشهرية. تقارير الدخل الخاصة بك في متناول اليد في هذه الحالة. يعرضون لك كل الأموال الواردة ، وبالتالي ، كيفية إنشاء ميزانية فعالة.

ضع في اعتبارك أن ما نتحدث عنه هنا هو الدخل بعد خصم الضرائب وليس إجمالي الراتب. هذا الدخل هو ما تبقى بعد تطبيق الضرائب الفيدرالية والولائية والضرائب المقتطعة.

إذا كنت موظفًا وتتلقى عادةً راتبًا منتظمًا ، فمن السهل العثور على صافي دخلك. يمكنك إضافة أي خصومات تلقائية مرة أخرى إلى مبلغ ما بعد الضريبة وإدراج النفقات المرتبطة في ميزانيتك. تشمل هذه الخصومات الأموال المستحقة الدفع على خطط 401 (ك) والتأمينات والمدخرات.

بالنسبة لتدفقات الدخل الأخرى ، مثل الوظائف بدوام جزئي ، ما عليك سوى خصم أي ضرائب مطبقة ونفقات تجارية. من الأفضل استخدام أقل أرباح شهرية حصلت عليها خلال العام الماضي. يزيد هذا النهج من دقة صافي دخلك وبالتالي ميزانيتك.

4. قائمة النفقات الشهرية الخاصة بك

أنت بحاجة إلى قائمة شاملة بكل ما تدفعه مقابل كل شهر. تحدث معظم المصاريف الشهرية في الفئات التالية:

  • الإسكان
  • طعام
  • صحة
  • مواصلات
  • خدمات
  • ترفيه

راجع كشوف حسابك المصرفي وفواتير بطاقة الائتمان وفواتير الخدمات العامة الأخيرة والإيصالات من الأشهر القليلة الماضية للحصول على صورة واضحة. إذا كان لديك أي دين على بطاقة الائتمان أو قرض طالب أو قرض شخصي ، فأضفهم إلى القائمة. تأكد من أنها الدفعة الشهرية على رصيد الدين وليس الرصيد بالكامل.

⌄ قم بالتمرير لأسفل لمتابعة قراءة المقال ⌄ قم بالتمرير لأسفل لمتابعة قراءة المقال

المدخرات هي أيضًا جزء أساسي من الميزانية. المدخر الجيد لا يوفر المال كفكرة لاحقة. يعد تخصيص مبلغ معين يخصص في المدخرات أمرًا بالغ الأهمية لتحقيق النجاح المالي.

يمكنك تضمين الديون والمدخرات في الفئات التي تقع فيها ، مثل السكن أو النقل. لكن لا تحسب أي شيء مرتين!

5. تحديد نفقاتك الثابتة والمتغيرة

أولاً ، يجب أن تحدد مصاريفك الثابتة لكل شهر. هذه هي النفقات التي تظل ثابتة على مدى فترة طويلة.

من غير المحتمل أن تجد فرصة لتقليص نفقاتك الثابتة ، لكن وضعها في ميزانيتك يُظهر لك أين تذهب أموالك شهرًا بعد شهر.

وهي تشمل ما يلي:

  • القرض العقاري
  • مدفوعات الإيجار
  • فواتير المياه والكهرباء
  • دفعات القرض
  • التأمين على السيارات والمنزل والتأمين الصحي

بعد ذلك ، اكتشف نفقاتك المتغيرة. هم الذين يتغيرون من فترة إلى أخرى. اعتمادًا على استهلاكك ، يمكنك العثور على شيء لخفضه قليلاً وتوجيه الأموال الإضافية نحو المدخرات أو الاستثمارات أو سداد الديون.

ضع في اعتبارك أن مصطلح “متغير” يأتي من فعل متغير ولا يعني أن المصاريف غير ضرورية.

⌄ قم بالتمرير لأسفل لمتابعة قراءة المقال ⌄ قم بالتمرير لأسفل لمتابعة قراءة المقال

تشمل المصاريف المتغيرة ما يلي:

  • البقالة
  • صيانة السيارة
  • صيانة منزلية

إذا وجدت صعوبة في الحصول على مبلغ لأي نفقات متغيرة ، فاحسب التكلفة للعام الماضي وقسمها على 12. من الجيد أيضًا أن تعد نفسك للأشهر القليلة القادمة. يحميك هذا الأسلوب من كارثة مالية في حالة ارتفاع المصروفات المتغيرة عن المتوقع.

6. حساب الدخل والنفقات الشهرية

بمجرد حصولك على مجاميع دخلك ونفقاتك ، احسب الفرق بينهما. تعني النفقات المنخفضة والأرباح المرتفعة أنك على ما يرام. يمكنك ادخار الأموال الإضافية أو وضعها في استثمارات ذات مغزى.

من ناحية أخرى ، تشير النفقات المرتفعة والأرباح المنخفضة إلى أنك تبالغ في الإنفاق ويجب أن تتصرف بسرعة. إذا وجدت نفسك في هذه الحالة ، يمكنك إما البدء في تحقيق المزيد من الدخل أو تقليل إنفاقك.

في معظم الأوقات ، يكون خفض نفقاتك أسهل بكثير من العثور على وظيفة جانبية ذات رواتب عالية أو بدء عمل تجاري ناجح بين عشية وضحاها.

7. تغيير عادات الإنفاق الخاصة بك

إذا كنت تنفق أكثر مما تكسب ، فعليك تعديل نفقاتك وإتاحة مساحة لتحقيق أهدافك المالية. هذا هو المفتاح لإتقان إنشاء الميزانية. الأمر نفسه ينطبق إذا شعرت أن نفقاتك لا تناسب طريقك إلى الحرية المالية.

ينفق معظمنا المال على أشياء غير ضرورية من وقت لآخر. يمكن أن يكون تناول الطعام بالخارج أو شراء ملابس جديدة أو الذهاب في إجازة. ماذا لو كان بإمكانك استبدال كل ذلك بالطهي في المنزل ، وشراء الملابس فقط للمناسبات الخاصة ، والذهاب في إجازات؟

⌄ قم بالتمرير لأسفل لمتابعة قراءة المقال ⌄ قم بالتمرير لأسفل لمتابعة قراءة المقال

اكتشف المصاريف التي يمكنك التخلص منها وتلك التي يمكنك تخطيها لبعض الوقت. من الأفضل أن تبدأ ببطء بالتخلص من نفقة واحدة غير ضرورية في كل مرة. في أي وقت من الأوقات ، ستتمكن من العيش بدونهم وتخصيص أموالك لأشياء مفيدة أخرى.

قاعدة الميزانية 50-30-20

الآن بعد أن تعرفت على أساسيات كيفية إنشاء الميزانية ، فإن الخطوة التالية هي معرفة كيفية الوصول إلى أهدافك المالية. يوجد أدناه دليل حول كيفية استخدام قاعدة الميزانية 50-30-20 للوصول إلى أهدافك المالية بشكل أسرع.

1. أنفق 50٪ من دخلك بعد خصم الضرائب على احتياجاتك

تنص قاعدة الميزانية 50-30-20 على أنه يجب عليك تحديد احتياجاتك بنسبة 50٪ من الدخل بعد خصم الضرائب. وتشمل هذه جميع النفقات الشهرية – النفقات الثابتة والمتغيرة وغير الأساسية.

يجب عليك تحديد جميع النفقات التي تعتبرها “احتياجات”. في معظم الحالات ، هم الأشخاص الذين تحتاجهم. إن التخلي عنهم له آثار كبيرة على حياتك. على سبيل المثال ، تندرج المساكن والمرافق ومحلات البقالة تحت فئة الاحتياجات.

2. أنفق 30٪ من دخلك بعد خصم الضرائب على رغباتك

رغباتك هي الأشياء التي تريدها ، لكن يمكنك العيش بدونها. لا تبدأ في التفكير في الرحلات والمطاعم الراقية والملابس الجميلة بعد. قد ترغب في إصلاح “الأشياء الصغيرة” التي تزعجك قبل أن تذهب إلى الرفاهية.

ماذا عن إعادة طلاء منزلك أو إجراء إصلاحات تجميلية لسيارتك أو ترقية الإنترنت في منزلك؟ والقائمة تطول. ما عليك سوى أن تتخيل موقفك وتكتشف ما هي رغباتك ذات المغزى.

⌄ قم بالتمرير لأسفل لمتابعة قراءة المقال ⌄ قم بالتمرير لأسفل لمتابعة قراءة المقال

3. أنفق الـ 20٪ المتبقية على المدخرات ومدفوعات الديون

أقل نسبة من دخلك بعد خصم الضرائب التي يجب أن تذهب للادخار وسداد الديون هي 20٪. لا يجب عليك فقط تخصيص المبلغ المتبقي في نهاية ميزانيتك لهذه الأغراض. إذا ظهرت أي أموال إضافية بعد تطبيقك لقاعدة الميزانية 50-30-20 ، فضعها في المدخرات وسداد الديون.

الحد الأدنى

الميزنة هي عادة مالية تأتي مع العديد من الفوائد. واحدة من أفضل فوائد الميزانية هي أن تحصل على فرصة للسيطرة على أموالك.

من خلال الإدارة السليمة للأموال ، يمكنك أن تكون خاليًا من الديون ، ودفع الفواتير في الوقت المحدد ، وتوفير المزيد من المال.

الآن بعد أن عرفت كيفية إنشاء ميزانية ، من الأفضل أن تبدأ في صنع واحدة!

مزيد من النصائح حول كيفية إنشاء الميزانية

رصيد الصورة المميز: Kelly Sikkema عبر unsplash.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى