اقتصاد وبورصة

أسعار النفط تسجل 84.74 دولار لبرنت و80.35 دولار للخام الأمريكى

متابعات أخبار الاقتصاد والبورصة عبر اشراق الأرباح::

سجلت أسعار النفط اليوم الثلاثاء، 84.74 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمى برنت، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 80.35 دولار.


 

ونشرت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول، “أوابك”، المستجدات الأسبوعية بأسواق النفط العالمية، فى ظل الأزمة الروسية الأوكرانية، حيث سجلت أسعار النفط الخام الآجلة، المكاسب الأسبوعية الثالثة لها على التوالي، للمرة الأولى خلال عام 2023، بلغت نسبتها نحو 6.6%.


 


وفيما يتعلق بالعوامل الرئيسية الداعمة لارتفاع أسعار النفط تضمنت الأتى قرار دول أوبك + بإجراء خفض إضافي طوعي على إنتاجها مقداره نحو 1.7 مليون ب/ي خلال الفترة (مايو – ديسمبر ( 2023، بهدف دعم استقرار سوق النفط العالمي.


 


وأيضا انخفاض مخزونات النفط الخام التجارية الأمريكية للأسبوع الثاني لها على التوالي، وبشكل أكبر من المتوقع بلغ نحو 3.7 مليون برميل، وانخفاض المخزونات الاستراتيجية إلى أدنى مستوياتها المسجلة منذ ديسمبر 1983 وهو نحو 371.2 مليون برميل.


 


كما دعمت أسعار النفط ،انخفاض مخزونات الجازولين الأمريكية للأسبوع السابع على التوالي بنحو 4.1 مليون برميل، في ظل ارتفاع الطلب المحلي عليه إلى أعلى مستوى مسجل خلال العام الحالي وكذلك انخفاض عدد حفارات النفط العاملة في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أدنى مستوى له في ثلاثة أسابيع وهو 590 حفارة، وهو مؤشر مبكر للإنتاج المستقبلي.


 


وعمت أسعار النفط تراجع مؤشر الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوى له في نحو شهرين، متأثرا بضعف بيانات أكبر اقتصاد في العالم، وارتفاع احتمالات الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير ليصبح النفط الخام أقل تكلفة بالعملات الأخرى.


 


العوامل الأخرى التي حدت من الارتفاع في أسعار النفط تضمنت تنامي المخاوف بشأن ضعف الطلب على النفط في ظل تراجع نشاط الصناعات التحويلية في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أدنى مستوى له في ثلاثة أعوام مع استمرار انكماش الطلبيات الجديدة، وتراجع نشاط التصنيع في الصين ومنطقة اليورو.


 


وارتفع إنتاج الولايات المتحدة من النفط الصخرى خلال شهر يناير 2023 بمقدار 91 ألف برميل يوميا مقارنة بالشهر السابق ليصل إلى 9.201 مليون برميل يوميا وذلك وفقا للنشرة الشهرية حول التطورات البترولية بالأسواق العالمية.


 


وأشار التقرير الصادر عن منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول، “أوابك” أنه يتوقع ارتفاع إنتاج الولايات المتحدة من النفط الصخرى خلال شهرى فبراير ومارس 2023 ليصل إلى 9.356 مليون برميل يوميا.


 


وفى تطور آخر، انخفض عدد الحفارات العاملة بمقدار حفارة واحدة خلال شهر يناير 2023 ليبلغ عددها 693 حفارة.


 


وذكر التقرير، ارتفاع المخزون التجارى النفطى فى دول منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية خلال شهر يناير 2023 بمقدار 35 مليون برميل مقارنة بالشهر السابق ليصل إلى حوالى 2803 مليون برميل بينما انخفض المخزون الاستراتيجى بمقدار 1 مليون برميل مقارنة بالشهر السابق ليصل إلى حوالى 1503 ملايين برميل.



المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى