Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
عقلية النجاح

ما هي تكلفة الفرصة وكيف يتم حسابها؟

اشراق الأرباح- مدونة النجاح المالي:

في عالمنا الحديث ، هناك بدائل لا حصر لها. لذلك ، من الصعب اختيار فرصة مناسبة لك. هل سبق لك أن وجدت نفسك تتساءل عما إذا كان يجب عليك ترك وظيفتك أو البقاء فيها ، أو قبول عرض أو التخلي عنه لآخر ، أو الشراء أو البقاء على قيد الحياة بدونه؟ هل تعرف التكلفة أو الفرصة التي يمكن أن تكسبها عندما تختار واحدًا من الآخر؟

هناك طريقة بسيطة وعملية لحل هذه المشكلة. يتعلق الأمر بمعرفة تكلفة الفرصة البديلة. عندما تفهم تكلفة الفرصة ، يكون لديك القدرة على قياس كل بديل بدقة واتخاذ القرارات الصحيحة.

ما هي تكلفة الفرصة؟

في مجال الاقتصاد ، تكلفة الفرصة البديلة هي القيمة التي يجب عليك التخلي عنها عندما تختار خيارًا على خيار جيد آخر. إنه مفهوم يمكنك تطبيقه في العديد من المواقف ، بدءًا من تحديد المشاريع التي يجب عليك متابعتها إلى قضاء الوقت مع أحبائك بدلاً من العمل لوقت إضافي. يتجاهل معظم الناس تكاليف الفرصة البديلة لأن الفوائد عادة ما تكون مخفية عن الأنظار.

أحد المبادئ الأساسية للاقتصاد هو أنه لا يوجد شيء اسمه وجبة غداء مجانية أو شيء مقابل لا شيء. الموارد التي لديك – الوقت والاستقلالية والمال نادرة. اختيار واحد سيتطلب منك التخلي عن الكثير من الفرص الرائعة.

كل بديل لديه مجموعة فريدة من الإيجابيات والسلبيات. تتضمن أبسط الأمثلة مشترياتك اليومية. نظرًا لأنه لا يمكنك شراء كل ما تحتاجه ، فإنك تميل إلى مقارنة المنتجات ، والمبلغ الذي ستدفعه ، وعدد السلع التي ستحصل عليها.

قم بالتمرير لأسفل لمتابعة قراءة المقال قم بالتمرير لأسفل لمتابعة قراءة المقال

لتعزيز إنتاجيتك وكفاءتك في اتخاذ القرار ، يجب أن يكون لديك أولويات. في كل مرة تختار شيئًا ما ، فإنك تتخلى عن البدائل الأخرى مع فوائدها. التكلفة الحقيقية لشيء ما هي ما عليك التخلي عنه للحصول عليه.

لماذا يجب أن تهتم بتكلفة الفرصة

عندما ينظر الاقتصاديون إلى تكلفة الفرصة البديلة ، فإنهم يأخذون في الاعتبار نوعين:

  • صريح – هذه هي التكاليف التي يتم تكبدها عند اتخاذ إجراء معين. عادة ما ترتبط هذه التكاليف بالقرار. وهي تشمل الأجور ومشتريات الأسهم والمرافق والإيجارات على سبيل المثال لا الحصر. يندرج أي مبلغ مطلوب نقله بسبب قرار ما ضمن هذه الفئة.
  • ضمني – هذه هي التكاليف التي قد تتكبدها أو لا تتكبدها بالتخلي عن إجراء ما. يصعب تحديدها لأنها غير مباشرة. إنها تمثل الفوائد أو الدخل الذي كان من الممكن أن تدره لو اخترت الخيار البديل.

تكلفة الفرصة مهمة ليس فقط في الاقتصاد ولكن أيضًا في الحياة الواقعية. هذا ما تتخلى عنه للحصول على شيء ما. على سبيل المثال ، باختيار شراء علامة تجارية معينة ، فإنك تفقد فرصة الشراء وتجربة جميع البدائل الأخرى.

معضلة كبيرة أخرى تؤثر على الكثير من الناس هي اختيار بدء عمل تجاري أو التقدم في حياتهم المهنية. في البداية ، يمكن أن تجعلك تكلفة بدء عمل تجاري جديد تفكر مليًا في اتباع هذا المسار. ومع ذلك ، فإن بدء عمل تجاري يأتي مع الكثير من الفرص. من ناحية أخرى ، يمكن أن يمكّنك التقدم في حياتك المهنية من تطوير مهارات جديدة والمضي قدمًا في الحياة. ومع ذلك ، ستلاحظ بسهولة أن رواد الأعمال يميلون إلى تحقيق ما يريدون أكثر من أولئك الذين يعملون.

إذا اخترت أن تبدأ مشروعًا تجاريًا ، فستواجه وقتًا أكثر صعوبة مقارنة بأولئك الذين يختارون تطوير حياتهم المهنية. ومع ذلك ، على المدى الطويل ، ستحقق أهدافك. سيساعدك تحليل مثل هذه المواقف على فهم مفهوم تكلفة الفرصة واتخاذ القرار الأفضل دون بذل الكثير من الجهد.

كيف ترتبط تكلفة الفرصة بمنحنى إمكانيات الإنتاج

منحنى إمكانيات الإنتاج هو نموذج يوضح المقايضات المرتبطة بتخصيص الموارد بين إنتاج سلعتين. يوضح منحنى إمكانيات الإنتاج بوضوح مفاهيم الندرة وتكلفة الفرصة البديلة والكفاءة والتقلصات.
على سبيل المثال ، لنفترض أن مديرة قسمت ساعات عملها بين الاجتماعات وإكمال مهامها. سيُظهر منحنى إمكانيات الإنتاج معدل إنتاجيتها باستخدام الموارد المتاحة:

إذا استخدمت 3 ساعات للاجتماعات ، يمكنها أداء 4 مهام فقط. ومع ذلك ، إذا تخلت عن ساعتين من وقت الاجتماع ، يمكنها إكمال 10 مهام. الساعتان اللتان تتركهما للاجتماع تفسح المجال لإكمال المزيد من المهام – هذه هي تكلفة الفرصة البديلة.

قم بالتمرير لأسفل لمتابعة قراءة المقال قم بالتمرير لأسفل لمتابعة قراءة المقال

يجب أن تضع في اعتبارك أنه ليست كل تكلفة نقدية. عادة ما يتم التعبير عن تكلفة الفرصة البديلة من حيث المقدار الذي يجب التغاضي عنه من المنتج أو الخدمة أو النشاط لإنتاج سلعة أو متابعة نشاط. على سبيل المثال ، إذا قررت شراء هاتف جديد ، فإن تكلفة هذا النشاط ليست فقط ما ستدفعه مقابل قيمة البديل الضائع ، مثل الاشتراك في دورة تحسين الذات.

أمثلة على تكلفة الفرصة

لا يمكنك الحصول على كل ما تريده في الحياة. ستواجه رغباتك غير المحدودة دائمًا كمية محدودة من الوقت والخدمات والمال والسلع والفرص. الندرة تجبرنا على اتخاذ الخيارات ، وبالتالي تحمل التكاليف والتخلي عن البدائل. فيما يلي مثالان بسيطان لتكلفة الفرصة البديلة:

  • يمنحك رئيسك في العمل 600 دولار كهدية شكر. يمكنك إما الذهاب لقضاء إجازة أو حضور ندوة لتطوير مهارات جديدة. اخترت حضور الندوة. في هذه الحالة ، تكون تكلفة الفرصة البديلة هي الإجازة.
  • لقد كنت تدخر المال لمدة عشر سنوات حتى الآن. عندما تتحقق من حسابك ، تدرك أن لديك 10000 دولار. تريد استثمار الأموال للحصول على عوائد أفضل. عليك أن تختار بين إيداعها في أحد البنوك لكسب الفائدة أو الاستثمار في نفسك لزيادة إنتاجيتك في العمل. سيسمح لك اختيار سوق الأسهم بمضاعفة أموالك بشكل أسرع. ومع ذلك ، فإن تكلفة الفرصة البديلة هي تطوير مهارات مهمة من شأنها أن تساعدك على المضي قدمًا في جوانب مختلفة من حياتك.

كيفية حساب تكلفة الفرصة (خطوة بخطوة)

لحل مسائل الرياضيات ، تحتاج إلى استخدام الصيغ. بينما قد يبدو حساب تكلفة الفرصة البديلة وكأنه مشكلة حسابية ، لا توجد معادلة رياضية محددة. كما قلنا سابقًا ، فإن تكلفة الفرصة البديلة هي قيمة البديل الضائع. يمكن قياس القيمة بالوقت والمال والرضا. لذلك ، هناك طريقة رياضية للتفكير في تكاليف الفرصة البديلة.

تتمثل إحدى الطرق البسيطة لحساب تكلفة الفرصة البديلة في العثور على نسبة ما تتخلى عنه مقابل ما تربحه. عندما تفكر في تكلفة الفرصة بهذه الطريقة ، يصبح كل شيء سهلاً.

قم بالتمرير لأسفل لمتابعة قراءة المقال قم بالتمرير لأسفل لمتابعة قراءة المقال

تكلفة الفرصة = ما تتخلى عنه / ما تكسبه

في عالم الأعمال ، ينطبق مفهوم تكلفة الفرصة البديلة في عمليات مختلفة. يمكن لرجال الأعمال التفكير في تكلفة الفرصة البديلة بهذه الطريقة:

تكلفة الفرصة = الإيرادات – الربح الاقتصادي

لفهم تكلفة الفرصة البديلة في عالم الأعمال ، تحتاج إلى معرفة الربح الاقتصادي. الربح الاقتصادي هو المال الذي تجنيه الشركة بعد خصم التكاليف الضمنية والصريحة. الفكرة هي أن العمل يحتاج إلى تحقيق إيرادات على تكاليف الفرصة البديلة للنمو والازدهار.

إذا لم تتمكن المنظمة من تحقيق ربح اقتصادي ، فسوف تفشل في النهاية. سيتعين على صاحب العمل مغادرة العمل وسيتم استخدام الموارد المتاحة لاستخدامات أخرى.

بالنسبة لغالبية الناس ، من المنطقي التفكير في تكلفة الفرصة البديلة من ناحية التضحية والربح. يجب عليك استخدام تكلفة الفرصة البديلة عند اتخاذ القرارات ، وخاصة تلك المهمة.

سيسمح لك استخدام حسابات تكلفة الفرصة البديلة بتحديد ما هو ذي قيمة وتحديد عوائد البديل الضائع. بصفتك رائد أعمال ، يجب عليك استخدام تكاليف الفرصة لاتخاذ قرارات من شأنها أن تؤثر بشكل إيجابي على عملك وتزيد من العوائد.

كيف يتم تطبيق مفهوم تكلفة الفرصة؟

كما رأيت ، تدور معظم المواقف في الحياة حول تكلفة الفرصة البديلة. في كل مرة تختار فيها ، تفقد تلقائيًا البدائل الأخرى التي كان من الممكن أن تختارها. هذه هي الطريقة التي تحدد بها الأولويات التي تؤثر على عملية صنع القرار لديك.

تكلفة الفرصة لا تدور دائما حول المال. نحن نقدم تضحيات لأشياء ليس لها ثمن مادي. أظهرت الدراسات البحثية أن الناس يتخذون قراراتهم بناءً على عواطفهم.

قم بالتمرير لأسفل لمتابعة قراءة المقال قم بالتمرير لأسفل لمتابعة قراءة المقال

هناك الكثير من التكاليف الخفية التي يمكن أن تترتب على الفرص ، وكل قرار له تكلفة. يمكن أن تكون التكلفة إما مباشرة أو غير مباشرة.

على سبيل المثال ، لا يكلفك Netflix 15.49 دولارًا ، فهو في الواقع يكلفك وقتك ؛ وسائل التواصل الاجتماعي ليست مجانية ، فهي تكلفك تركيزك ؛ ووجبة كومبو للوجبات السريعة لا تكلفك 7.99 دولار فقط ، بل تكلفك صحتك. أو على سبيل المثال ، العمل بمرور الوقت لا يكلفك ساعات فحسب ، بل يكلفك علاقتك العائلية المُرضية.

خاتمة

كما رأيت ، كل إجراء ستتخذه له تكلفة فرصة. يجب عليك دائمًا مقارنة كل فرصة اقتصادية واختيار الخيار بأقل تكلفة ممكنة. ومع ذلك ، عند اتخاذ قرارات شخصية ، قد لا تكون الأمور مباشرة.

يمكن أن يكون للفرص تكاليف مماثلة لأسباب عاطفية أو شخصية. في مثل هذه الحالات ، سيساعدك امتلاك موقف واضح واستخدام النصائح التي غطيناها هنا على اتخاذ القرارات الصحيحة وزيادة إنتاجيتك.

رصيد الصورة المميز: Kelly Sikkema عبر unsplash.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى